Sunday, March 06, 2011

نصائح وإرشادات السلامة

زملائي الأعزاء، لقد تلقينا النصائح التالية التي تتعلّق بِسلامة المواطنين في ظل الظروف الراهنة بِمصر، لذا نرجو الانتباه من الآتي:

نصائح لقائدي السيارات

§         تجنُب قيادة السيارة بالأماكن الغير معروفة في المساء أو ليلاً.
§         تجنُب القيادة بالطُرُق الرئيسية والطُرُق السريعة ليلاً، مثل طريق المِحور والطريق الدائري.
§         تجنُب القيادة بالطُرُق التي تحوي القليل من السيارات أو تُعتبر من الطُرُق الخالية من السيارات، لذا يُفضل استبدالها بالطُرُق المُزدحمة بالسيارات.
§         توخي أشد الحذر لِتجنب الانخداع في الحيل المُختلفة العصابات وقُطاع الطُرُق، وذلك بالامتناع عن التوقُف لأي إنسان على أي من الطُرُق. ومن أمثلة هذه الحيل وضع مِقعد سيارة بِجانب الطريق وبه عروسة في شكل طفل، أو قذف البيض على زجاج السيارة الأمامي. لِذلك في حالة حدوث أي من الأمثلة السابقة، يُنصح بعدم استخدام المساحات ومسحها بالماء، وذلك لأن خليط البيض والماء ينتُج عنه مسحوق لبني أبيض اللون يحجب الرؤية للقيادة.
§         إذا قام أحد السائقين بِتتبع السيارة الخاصة بك، أو قام بإضاءة النور العالي دون الحاجة لذلك، أو قام بِحركات لإغضابك، فقط استمر في القيادة دون المحاولة للتوقف أو مناقشة الموقف.
§         إذا اضطررت للتوقف على جانب الطريق لأي سبب، فلا تقوم بإبطال مُحرك السيارة مع التأكد من غلق مفاتيح وصد الأبواب منن الداخل، كما يُنصح بِاليقظة الكاملة للتأكد من المكان المُحيط قبل الخروج من السيارة.
§         تجنُب التوقف بالسيارة بالطرُق الغير مأهولة أو الغير معروفة، مع التأكد من ربط حزام الأمان أثناء القيادة.
§         مُحاولة وضع أي أداه للدفاع عن النفس بالسيارة مثل (بخاخات الSelf Defense) في مكان يُمكن الوصول إليه عند الحاجة مثل أسفل مِقعد السائق.
§          تأكد من أن إغلاق زجاج السيارة من جميع الجهات أثناء القيادة وخاصةً أثناء زحام المرور.
§         قُم بِضبط رقم يتم طلبة بِشكل سريع بالمحمول (الاختصارات المُتعلقة بأزرار المحمول)، وذلك للنقر عليه في حالة الطوارئ.
§         قم دائماً بإعلام عائلتك بِمكان تواجدك
§         حاول التواجد بمنزلك قبل العاشرة مساءاً، وقطعياً قبل توقيت حظر التجول.

إرشادات عامة

§         التحقُق من العين السحرية والتأكد من هوية الأشخاص عند دق جرس المنزل.
§         قم بِمُتابعة البيانات الصادرة عن المجلس الأعلى للقوات المُسلحة.
§         ينبغي الالتزام بِمواعيد حظر التجوال من 12:00 صباحاً وحتى 6:00 صباحاً.
§         تجنب التجمعات الشعبية.
§         ينبغي أن يكون بِحوزتك بطاقة تحقيق الشخصية أو صورة منها دائماً.

إرشادات للسيدات

§         تجنبي قيادة السيارة بِمُفردك بِحدود المدينة أو بالطرق السريعة.
§         تجنبي ركوب التاكسي بِمُفردك في المساء.
§         تجنبي التحلي بالمصوغات الذهبية أو المُقتنيات الثمينة التي تجذب السارقين والنشالين الذين يقومون بهذه الجرائم في شوارع المدينة في أي توقيت، كذلك قومي بِالتمسك بِحقيبة يدك على كتفك لِتجنب النشالين وخاطفي الحقائب، ومن الأفضل ترك أي شيء مهم يُمكن الاستغناء عنه بالمنزل أو العمل.
§         بعض المُجرمين يتنكرون في صورة طالبي الصدقة ويقومون بِرش مواد خطرة، لذا يُنصح بِعدم فتح زجاج السيارة لأي شخص، وذلك لِتجنب هذه الهجمات التي تقع داخل السيارة.
§         إذا اضطررتي للمكوث بالسيارة في انتظار أجد الأصدقاء أو أفراد العائلة، فيُنصح بِغلق مفاتيح الأبواب وعدم فتح زجاج السيارة لأي إنسان.