Tuesday, September 27, 2011

إضافة رقم لأكواد المحمول بدءً من 6 أكتوبر.. و4 أشهر «مرحلة انتقالية»


أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدء تطبيق إضافة رقم على كود خطوط المحمول في 6 أكتوبر المقبل، وقال الدكتور محمد سالم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن مصر لم يكن أمامها سوى اتخاذ قرار بإضافة رقم على خطوط المحمول بعدما وصل عدد مشتركي المحمول لحوالي 78 مليون عميل، وبنسبة تشبع تتجاوز 105% فعلياً.

وأشار سالم، إلى أن أكواد خطوط المحمول المخصصة لمصر تبدأ بالكود 01 وهذه ميزة غير متوفرة، مضيفاً «لو تأخرنا في إضافة رقم جديد لهذا الكود فقد نفقد تلك الميزة، خاصة أن دول أخرى على مستوى العالم كانت تريد أن تحصل على هذا الكود المميز».

وأكد سالم، أن شركات المحمول تعهدت بعدم حدوث مشكلات عند تطبيق نظام الترقيم الجديد و تجرى الآن الاختبارات النهائية لبرنامج سيتم إرساله لكافة هواتف المحمول فى مصر خلال أيام عبر رسالة نصية قصيرة سيقوم بشكل أوتوماتيكي بتعديل الأرقام المخزنة على ذاكرة الهاتف تلقائياً.

وأشار إلى أن خطة الترقيم الجديد سوف تتيح لمصر توسعات في أعداد مشتركي المحمول على مدار عشرين عاماً مشدداً على أن أي تأخر في تطبيق قرار إضافة رقم على الخطوط كان سيؤدي حتما إلى التضييق على شركات المحمول في إضافة مشتركين جدد.

ونفى الوزير فى ذات الوقت وجود أي ارتباط بين توفير ارقام إضافية، وبين الاتجاه لطرح رخصة رابعه للمحمول، مشيراً إلى أن وصول نسبة التشبع إلى 105% يقلل من فرص طرح تلك الرخصه في الوقت الراهن.

وبموجب خطة الترقيم الجديدة فإن أرقام «فودافون» التي تبدأ بالكود 010 ستصبح 0100 ، بينما الكود 016 سيصبح 0106 ، بينما سيضاف رقم للكود 019 ليصبح 0109 .

وبالنسبة لشركة «موبينيل» فإن الكود 012 سيصبح 0122 ، بينما الكود 017 سيصبح 0127 ، فيما سيضاف رقم للكود 018 ليصبح 0128.

اما أكواد شركة «اتصالات»، فسوف يكون الكود 0111 بديلاً عن الكود 011 بينما الكود 014 سيصبح 0114.

وفيما يتعلق بالكود 015 المشترك بين الشركات الثلاثة فسوف يصبح 0101 بالنسبة لفودافون، و 0120 بالنسبة لموبينيل و 0112 بالنسبة لاتصالات.

وأشار إلى أنه ألزم جميع شركات المحمول بتطبيق فترة انتقالية كافية لن تقل عن أربعة أشهر وتبدأ من يوم الخميس 6/10/2011 يتم فيها توصيل المكالمة للمشترك سواء تم الاتصال به بالأسلوب الحالي (10 أرقام) أو الأسلوب الجديد (11 رقم ) بمعنى أن الخط سيعمل خلال المرحلة الانتقالية بالرقمين الجديد والقديم معاً بحيث تصل إليه مكالماته سواء تم الاتصال به بأي من الأسلوبين خلال المرحلة الانتقالية مع وجود رسالة صوتية تنبه المشترك في حالة خطأ اتصاله خلال المرحلة الانتقالية بضرورة إضافة رقم فى حالة اتصاله بالأسلوب القديم مع استمرار المكالمة.

وقالت مصادر مسؤوله بشركات المحمول، إنها جاهزة لتطبيق القرار في الموعد المحدد، مشددة على أن أجهزة المحمول في مصر قادرة على استقبال البرامج التي من خلالها سيتم تعديل الأرقام المثبته على الهاتف وفق الخطة باستثناء هواتف «آي فون».

وأشارت المصادر، إلى أن هواتف «آي فون»، لها أنظمة تشغيل تمنع تثبيت برامج خارجية، إلا إذا كانت معتمده من شركة «آبل» عبر متجر البرامج الالكترونية، وهذه مشكلة حقيقية ستواجه مستخدمي «آي فون».